languageFrançais

بوعسكر: رقابة على حياد الإدارة واستعمال مقدرات الدولة خلال الانتخابات

قال رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر في تصريح لموزاييك خلال زيارة اداها صباح اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2024 الى مركز النداء 1814 التابع للهيئة بالقصبة، ان المرسوم عدد 08 لسنة 2023 منح الهيئة الولاية العامة على المسار الانتخابي بما في ذلك التغطية الاعلامية للانتخابات.

وأوضح بوعسكر ان تكريس مبدأ المساواة بين جميع المترشحين في التغطية الاعلامية وحضورهم في وسائل الاعلام العمومية والخاصة تعد نقاطا تفصيلية جديدة في القرار الترتيبي المتعلق بوسائل الاعلام خلال الفترة الانتخابية.

واكد أن الهيئة انطلقت في رقابة الفضاء العام خلال الفترة الانتخابية بما في ذلك وسائل الاعلام، واللقاءات التي تعقد، داعيا الى تجنب خطاب الكراهية والثلب ونشر الاخبار الزائفة وغيرها باعتبارها مخالفات خطيرة تمس من شفافية ونزاهة العملية الانتخابية وتقع تحت طائلة القانون وفق تعبيره.

وقال بوعسكر ان مبدأ حياد الادارة وعدم استغلال الوسائل والمقدرات العمومية من ضمن المبادئ الاساسية المنصوص عليها بالقانون الانتخابي يتم مراقبتها مع انطلاق الحملة الانتخابية.

وبين ان الهيئة الان تتعامل مع نوايا ترشح للانتخابات الرئاسية وليس مع مترشحين، مشيرا الى أن حوالي 90 شخصا سحبوا استمارة الترشح الى حد الان 85 منهم حضروا بمقرات الهيئة شخصيا.

وتابع رئيس هيئة الانتخابات أن مسألة التوكيل لسحب استمارة الترشح حسمت من قبل المحكمة الادارية لتتم بطريقتين، إما حضور المترشح شخصيا او توكيل قانوني وصريح من قبله لشخص بعينه للقيام باجراءات الترشح.

وأوضح ان مركز النداء يقدم معطيات حول استفسارات الناخب والمترشح لمساعدته بمعلومات دقيقة ومحينة خلال المحطات الانتخابية.

*الحبيب وذان